طب و صحة

9 حقائق مذهلة عن جسم الإنسان قد لا تعلمها _ الجزء الأوّل

9 حقائق مذهلة عن جسم الإنسان قد لا تعلمها _ الجزء الأوّل

هل نعرف حقّا أجسامنا ؟ جسم الإنسان هو أعجوبة من التطور الذي يذهل العلماء. بالرغم من تشابهنا مع كائنات عديدة على هذا الكوكب، إلاّ أنّ الإنسان فريد من نوعه مع سمات وقدرات لا مثيل لها في المملكة الحيوانية. لعلّ علم وظائف الأعضاء أو الفسيولوجيا خير دليل على ذلك. تعرّف على 9 حقائق مذهلة عن جسم الإنسان قد لا تعلمها من خلال هذا المقال:

1 | الخلايا

أكبر خلية في جسم الانسان هي البويضة و و من المفارقات أنّ أصغر خلية هي خلية الحيوان المنوي. بويضة المرأة هي في الواقع الخلية الوحيدة في الجسم التي يمكن رؤيتها بالعين المجرّدة.

2 | طول الرأس

عندما نكون أطفال فإن طول الرأس يبلغ حوالي 1/4 ربع طول الجسم الاجمالي، لكن عندما نصبح في الخامسة و العشرين فإنه يصبح 1/8 ثمن طول الجسم الاجمالي. و هذا لأن الرأس ينمو أبطأ بكثير من بقية أعضاء الجسم.

3 | الأوعية الدموية

تشير التقديرات إلى أنه يوجد حوالي 60 ألف ميل من الأوعية الدموية في الجسم البشري.

4 | الأسنان

الأسنان هي الجزء الوحيد في جسم الانسان الذي لا يمكنه إصلاح نفسه.

5 | العينان

تبقى عينيك بنفس الحجم منذ الولادة، لكن في المقابل فإن أنفك و أذنيك لا تتوقفان عن النمو أبداً! عضلات التركيز في عينيك تتحرك حوالي 100 ألف مرة في اليوم، و لمحاكاة ذلك في عضلات قدميك يتوجب عليك أن تسير حوالي 50 ميل يومياً.

6 | الدماغ

يعمل الدماغ بنفس الكمية من الطاقة التي يستهلكها مصباح 10 واط، و حتى عندما تكون نائماً. في الواقع فإن الدماغ في الليل يكون أكثر نشاطاً من النهار. على الرغم من أن الدماغ يقوم بمعالجة إشارات الألم، إلا أن الدماغ نفسه لا يشعر بأي ألم.

7 | شمع الأذن

ربما نظن أنه غير جيد و نقوم بتنظيفه في كل فرصة ممكنة، إلا أن شمع الأذن ضروري و يعمل كدرع لآذاننا.

8 | الأنف

يمكن أن يتذكر الأنف البشري حوالي خمسين ألف رائحة. و أيضاً فإن النساء يشمون و يميزون الروائح بشكل أفضل من الرجال.

9 | الأدرنالين

الأدرنالين ( وهو هرمون وناقل عصبي تفرزه غدة الكظر، و يطلق عند الشعور بالخوف) يمنح الجسم قوة عظيمة تجعل منه انسان خارق. و هذا ما يفسر أنه في حالات معينة يتمكن بعض الناس من رفع أشياء ثقيلة (سيارة مثلاً)، بينما لا يتمكنون من ذلك في ظل الظروف العادية.

إضافة | العاطفة والدموع

وفقاً لأغلب العلماء فإن البشر هم الكائنات الوحيدة على وجه الأرض التي تبكي بسبب العاطفة والدموع تصدر عندما يواجه عقل الإنسان موقف يصعب عليه تحمله فيصدر أمراً إلى العين بإفراز الدموع كي تساعده على تحمل هذا الموقف كما تساعده على التعبير عن مدى تأثره بهذا الموقف حيث أنها لا تدل دائماً على الحزن و إنما تدل أيضاً على شدة التأثر.

الوسوم
اظهر المزيد

فريق شاشة العرب

نحن مجموعة باحثين في مجالات مختلفة ولكن رسالتنا واحدة وهي رفع مستوى الوعي لدى الفرد والمجتمع العربي بكل ما هو مفيد خاصة بعد انتشار الأفكار والقيم الهدامة في الوطن العربي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي لذلك قرننا أن ننشر من خلال هذا الموقع كل ما نقرأه ونراه مفيد للفرد والمجتمع العربي ككل ليصبح مرجع للأفكار البناءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مرحبا!

نسيت كلمة المرور ؟

أنت لا تملك حساب ؟ التسجيل

نسيت كلمة المرور ؟

ادخل بيانات حسابك سنرسل لك رابطا لأعاده تعيين كلمه المرور الخاصة بك.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

إغلاق
من

    معالجة الملف…

    إغلاق