طب و صحة

5 أطعمة تغذّي العقل و ترفع القدرة على التركيز

5 أطعمة تغذّي العقل و ترفع القدرة على التركيز

قلة التركيز و النسيان أو حتى صعوبة استرجاع بعض المعلومات المخزنة في الدماغ ، هي أمور نتعرض لها يوميا و نتساءل كيف يمكننا السيطرة على هذه الأعراض السيئة؟

من المؤكد بأنّ الأطعمة هي مفتاح الحفاظ على الصحة الإدراكية. كما يعتبر إدارة الوزن لدينا أمراً مهمّاً أيضاً، وقد ربطت الدراسات بين البدانة في منتصف العمر وبين زيادة خطر الإصابة بالخرف في وقت لاحق في الحياة.

الأطعمة التي نتناولها من العوامل التي تؤثر على التركيز أكثر مما نتخيل. فبحسب موقع DW الألماني فإن كمية الطعام التي يتناولها المرء، و الوقت الذي يقضيه في تناول الطعام، من العوامل الحاسمة في التأثير على عملية التركيز. هناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها لرفع مستوى التركيز. و من الأطعمة التي تحافظ على صحّة الدماغ و تسهم في رفع التركيز الذهني ما يلي :

1. الماء

75% من المخ يتكون من الماء. لذلك فقلة شرب المياه يؤدي إلى جفاف خلايا المخ. و هو ما يؤثر على أدائه. لذلك فالخبراء ينصحون بشرب من لترين إلى 3 لترات من الماء في اليوم. مع مراعاة شرب كميات أكثر في حالة ممارسة الرياضة التي لها أيضا تأثير إيجابي على المخ. فقلة شرب الماء تؤدي إلى انكماش الزوائد الشجرية الموجودة في المخ و التي تستقبل المعلومات..

2. الأسماك لذاكرة فولاذية

تشير الدراسات إلى أنّ تناول أسماك المياه الباردة مرة واحدة على الأقل في الأسبوع يقلّل خطر الإصابة بالخرف أو مرض الزهايمر. و من أنواع الأسماك المفيدة الماكريل و السلمون و التونة؛ فهي تحتوي على مستويات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية.

3. المكسرات و البذور

إنّ المكسرات مثل الجوز و اللوز هي مصادر جيدة لفيتامين E، الذي يرفع كفاءة أداء الدماغ. كما أنّ للجوز فائدة إضافية تتمثل في كونه مصدراً جيداً لحمض ألفا- لينوليك و أوميجا 3. تحتوي حفنة من الجوز (في المتوسّط) على 2600 ملغ من أحماض أوميغا 3 الدهنية.

8 فواكه نستفيد من قشورها !

4. تناول الفواكه

: أنواع التوت المختلفة من الأغذية الهامة والحيوية للمخ. فهي تحتوي على مادة أنثوسيان Anthocyane، و هي مادة عضوية لونية لونها أزرق داكن أو أسود، وهي تقوي عملية التفكير.

كما أن أنواعا أخرى من الفواكه لها أثر إيجابي على زيادة تركيز الإنسان منها البطيخ و الأناناس و البرتقال و الكيوي و البرقوق (الخوخ) و التفاح و العنب. كما أن الأفوكادو يحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة التي تقوي القدرات الفكرية، عبر تحفيز سريان الدم في خلايا المخ، كما أنها تحمي من احتراق هذه الخلايا.

5. أكل الخضروات بصفة دورية

ينصح خبراء التغذية بتناول القرنبيط و البروكولي لأنهما من الخضروات التي تساهم في توازن نسبة السكر في الدم ما يؤدي تباعا إلى رفع نسبة تركيز الإنسان. كما أن هذه الخضروات تقوي الذاكرة. فقد أثبت باحثون أن الأشخاص الذي يتناولون الخضروات بكثرة كانت نتائج اختبار ذاكرتهم من أحسن النتائج.

أما القرنبيط فيحافظ على صحة وسلامة العين، ويمنع التدهور المرتبط بحدوث تلف في الشبكية بسبب الشيخوخة والتقدم بالعمر، ويقي بصفة عامة من الإصابة بأمراض القلب و العقل و أعراض الزهايمر.

تربط العديد من الدراسات بين تناول الخضار الورقية الخضراء و بين انخفاض معدل التدهور المعرفي، فالسبانخ تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة العامة كالحديد، الكالسيوم، المغانسيوم، و على العديد من العناصر الغذائية التي تلعب دوراً مهماً كمضادات للأكسدة.

9 أغذية تحتوي على دهون غير صحية

المصادر : 1 , 2

الوسوم
اظهر المزيد

فريق شاشة العرب

نحن مجموعة باحثين في مجالات مختلفة ولكن رسالتنا واحدة وهي رفع مستوى الوعي لدى الفرد والمجتمع العربي بكل ما هو مفيد خاصة بعد انتشار الأفكار والقيم الهدامة في الوطن العربي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي لذلك قرننا أن ننشر من خلال هذا الموقع كل ما نقرأه ونراه مفيد للفرد والمجتمع العربي ككل ليصبح مرجع للأفكار البناءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مرحبا!

نسيت كلمة المرور ؟

أنت لا تملك حساب ؟ التسجيل

نسيت كلمة المرور ؟

ادخل بيانات حسابك سنرسل لك رابطا لأعاده تعيين كلمه المرور الخاصة بك.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

إغلاق
من

    معالجة الملف…

    إغلاق