الامومهالحمل

هل الولادة في الصيف أفضل لصحة الأم؟ ولماذا؟

الولادة في الصيف أفضل لصحة الأم؟ ولماذا؟

هل فكرتِ من قبل في التخطيط لموعد ولادتك؟ هل حرصتِ على حدوث الحمل في أشهر الشتاء، حتى يكون موعد ولادة طفلكِ صيفًا؟ تخيلي عزيزتي أن بعض الإحصاءات في الولايات المتحدة الأمريكية تتوقع أن نحو 8% من النساء قد يخططن فعلًا بهذه الطريقة لتتم ولادة أطفالهن صيفًا، وغالبًا ما يكونون في المرحلة العمرية أكثر من 35 عامًا، ما يجعلنا نتساءل عن مميزات الولادة صيفًا، التي تجعل النساء يفكرن بهذه الطريقة.

ذكرت العديد من الأبحاث فروقات ملحوظة بين الأطفال مواليد الصيف ومواليد الشتاء، وقد أشارت دراسة بريطانية إلى زيادة طول مواليد الصيف عن مواليد الشتاء، موضحة أن ذلك كان نتيجة لتعرض كلٍ من الأم والطفل لجرعاتٍ عالية من فيتامين “د” في أشهر الحمل الأخيرة، إلى جانب أنه من الملاحظ زيادة نسبة الإصابة بالحساسية الصدرية والحساسية لبعض أنواع الأطعمة بين مواليد فصل الشتاء، وقد يرجع ذلك كنتيجة مباشرة لتعرض الطفل لمثيرات الحساسية مثل الهواء البارد، والتراب في الأماكن المغلقة.

هل هناك فرق بين أثر الولادة صيفًا أو شتاءً على صحة الأم؟

لا توجد دراسات طبية تجزم بوجود فروق في الآثار الصحية للولادة صيفًا أو شتاءً على صحة الأم، ولكن يمكن أن نتوقع أن تفضيل الولادة صيفًا يعود أكثر إلى الملاءمة أكثر منها لأسباب صحية.

ما الأسباب التي تجعل النساء يفضلن الولادة صيفًا؟

بالإضافة إلى ما ذكرناه من مميزات لمواليد الصيف، تفضل بعض الأمهات الولادة صيفًا للأسباب التالية:

  • ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة يعوق راحة وحرية حركة المرأة، كما أن برودة الشتاء تحتم أيضًا ارتداء المولود لطبقات من الملابس السميكة لتدفئته.
  • احتياج الأم للاستحمام يوميًا وتحميم الرضيع أيضًا لا يتناسب مع طقس الشتاء البارد.
  • الرضاعة الطبيعية قد تمثل عاملًا مهمًا لكراهية النساء للولادة في فصل الشتاء، فالمرأة تحتاج إلى كشف صدرها في أثناء الرضاعة مما قد يزيد من إحساسها بالبرودة.
  • الرضاعة الطبيعية تحتاج إلى شرب كميات وافرة من الماء، وهذا يتيسر بالطبع صيفًا عنه شتاءً.
  • تستطيع الأم ممارسة حياتها الطبيعية، وحتى الخروج بالمولود في عمرٍ مبكرة عند الولادة صيفًا، بعكس الشتاء الذي تلزم فيه الأمهات المنازل خوفًا على الأطفال من البرد.
  • يمكن للأم الالتزام بنظام غذائي صحي في فترة الرضاعة الطبيعية في الصيف عن الشتاء.
  • الحصول على إجازة الولادة صيفًا يلائم العديد من المهن، وعلى رأسها التدريس.

عزيزتي الأم، قد ترغبين في حدوث الحمل في توقيت يسمح بالولادة صيفًا، ولكن ليس كل ما يتمناه المرء يدركه، والولادة شتاءً لا تمثل عبئًا صحيًا زائدًا عليكِ أو على طفلكِ في معظم الأحوال، فلا تجعلي موعد ولادتك سببًا لقلقك.

المصادر:
Science
INDEPENDENT
Popsugar

اظهر المزيد

فريق شاشة العرب

نحن مجموعة باحثين في مجالات مختلفة ولكن رسالتنا واحدة وهي رفع مستوى الوعي لدى الفرد والمجتمع العربي بكل ما هو مفيد خاصة بعد انتشار الأفكار والقيم الهدامة في الوطن العربي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي لذلك قرننا أن ننشر من خلال هذا الموقع كل ما نقرأه ونراه مفيد للفرد والمجتمع العربي ككل ليصبح مرجع للأفكار البناءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مرحبا!

نسيت كلمة المرور ؟

أنت لا تملك حساب ؟ التسجيل

نسيت كلمة المرور ؟

ادخل بيانات حسابك سنرسل لك رابطا لأعاده تعيين كلمه المرور الخاصة بك.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

إغلاق
من

    معالجة الملف…

    إغلاق