طب و صحة

هل المضمضة تغني عن إستخدام خيط الأسنان؟

هل تغني المضمضة عن استخدام خيط الأسنان؟

متى تبدأ العناية بالأسنان؟ و متى تجب مراجعة طبيب الأسنان؟ و هل تغني المضمضة عن استخدام الخيط لتنظيف الأسنان؟ هذه الأسئلة و غيرها أجابت عنها عيادة الجزيرة.

كيف تتصرف إذا سقط أو انكسر أحد أسنانك؟

و استضافت حلقة الأربعاء 28/3/2018 من عيادة الجزيرة الدكتور عبد المعين القحطاني، و هو استشاري تقويم الفكين و الأسنان في مؤسسة حمد الطبية في قطر، و حاصل على شهادة الاختصاص في تقويم الأسنان و الفكين من مستشفى و جامعة هايدلبرغ من ألمانيا، و حاليا هو مسؤول التطوير المهني المستمر في قسم تقويم الأسنان، و خبير بالمجلس القطري للتخصصات الصحية.

و ردا على سؤال: “هل تغني المضمضة عن استخدام الخيط لتنظيف الأسنان؟” قال الدكتور إن استخدام فرشاة الأسنان و الخيط ضروري لتنظيف الأسنان، و الخيط السني يصل لأماكن يتجمع فيها الأكل، أما المضمضة فهي لا تغني عن الخيط.

و أكد أنه لا يوصى باستخدام المضمضة يوميا، وهي فقط تستخدم لفترة محددة و بناء على وصفة الطبيب فقط.

و قال الدكتور إن العناية بصحة الفم و الأسنان تبدأ من فترة الحمل، و ذلك عبر تناول التغذية السليمة من قبل الأم الحامل لضمان نمو الطفل، و مراجعة الطبيب، و أيضا عدم أخذ الأدوية التي قد تؤثر على أسنان الجنين مثل دواء التتراسايكلين.

و أضاف أن تنظيف الأسنان يبدأ مع ظهور أول سن (و هذا عادة يكون في عمر ستة أشهر)، فالحليب الذي يشربه الطفل و قد يحتوي على سكاكر، يمكن أن يؤدي إلى تسوس أسنان الطفل.

و قال إنه عند بدء ظهور أول سن على الأم أن تقوم بتنظيف أسنان الطفل عبر قطعة قماش نظيفة مبللة بالماء، ومع ظهور الأسنان العلوية و السفلية الأمامية (أربع علوية و أربع سفلية) يتم استعمال فرشاة الأسنان، و يقوم الأهل بتفريش أسنان الطفل حتى يكبر ويصير قادرا عل تفريش أسنانه بنفسه.

و أكد الدكتور أن على الأب و الأم القيام بتنظيف أسنانهما أمام الطفل، فهذا يشجعه على القيام بتفريش أسنانه.

و أضاف أن من الضروري مراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري للأسرة جميعها كل ثلاثة أو ستة أشهر، و ذلك لأن طبيب الأسنان يستطيع اكتشاف أي مشكلة في الأسنان بشكل مبكر و في عمر مبكر، مما يجعل حلها أسهل قبل أن تتفاقم.

الوسوم
اظهر المزيد

فريق شاشة العرب

نحن مجموعة باحثين في مجالات مختلفة ولكن رسالتنا واحدة وهي رفع مستوى الوعي لدى الفرد والمجتمع العربي بكل ما هو مفيد خاصة بعد انتشار الأفكار والقيم الهدامة في الوطن العربي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي لذلك قرننا أن ننشر من خلال هذا الموقع كل ما نقرأه ونراه مفيد للفرد والمجتمع العربي ككل ليصبح مرجع للأفكار البناءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مرحبا!

نسيت كلمة المرور ؟

أنت لا تملك حساب ؟ التسجيل

نسيت كلمة المرور ؟

ادخل بيانات حسابك سنرسل لك رابطا لأعاده تعيين كلمه المرور الخاصة بك.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

إغلاق
من

    معالجة الملف…

    إغلاق