طب و صحة

منافع البصل الصحية تنسيك رائحته المنفرة

منافع البصل الصحية تنسيك رائحته المنفرة

يتجنب البعض تناول البصل لرائحته المنفرة، إلا أن للبصل فوائد صحية لا يمكن الاستغناء عنها. فوائد قد تدفع البعض لتناوله رغم الرائحة. نتعرف على منافع البصل و أهميته الصحية.

رغم الدموع التي يذرفها الكثيرون لدى تقطيع البصل، إلا أن له فوائد كثيرة تدفع إلى الإكثار من تناوله. فهو يحتوي على فيتامين سي، كما أنه مصدر مهم للألياف ولمضادات الأكسدة المهمة للجسم. وفي ما يلي نستعرض معكم أهم فوائد البصل:

1. تثبيت مستوى السكر في الدم: أظهرت الدراسات أن الاستهلاك المنتظم للبصل من الممكن أن يساعد أيضا على تحقيق التوازن في مستوى السكر في الدم. فالبصل يحتوي على الألياف و البوتاسيوم ومواد غذائية دقيقة أخرى تساعد على تعزيز القيم الطبيعية لمستوى السكر في الدم.

2. علاج مشكلة الأرق: قد يبدو الأمر غريبا بعض الشيء، إلا أن خبراء التغذية يؤكدون على أن استنشاق رائحة البصل يساعد في علاج مشكلة الأرق، وفقا لموقع “غيزوندهايت هويته” المختص بالشؤون الصحية. وينصح الخبراء بتقطيع البصل واستنشاق رائحته 5 إلى 10 مرات، ومن ثم وضع البصل المقطع في كأس بجانب السرير لاستنشاق رائحته مرة أخرى قبل النوم.

3. يقوي جهاز المناعة: إلى جانب فيتامين سي، يحتوي البصل على الكثير من المواد التي تعزز جهاز المناعة و خاصة ضد نزلات البرد والانفلونزا. كما أن رائحة البصل تساعد على التخلص من مشكلة انسداد الأنف لدى الإصابة بنزلة برد.

الأخطاء الشائعة في علاج الانفلونزا

4. لعلاج البقع الداكنة على الجلد: لإزالة تلك البقع الداكنة ما عليك سوى تدليكها يوميا بقطع من البصل الأحمر.

5. يساعد على وقف الرعاف: لدى الإصابة بالرعاف يُنصح بتقطيع بصلة على شكل شرائح ووضعها تحت الأنف، فالأبخرة التي تنتشر من البصل تعتبر بمثابة مادة طبيعية تساعد على تخثر الدم وتوقف الرعاف.

6. مهم لصحة الفم: لدى مضغ البصل النيء بضع دقائق، فإن رائحة البصل تقضي على البكتيريا الضارة في الفم، وبتنظيف الأسنان واستعمال غسول الفم يمكن التخلص من رائحة البصل بسهولة.

7. تخفيف آلام الطمث: ومن فوائد البصل أيضا تخفيف آلام الطمث. وتنصح خبيرة التغذية مايكه جيراري بتناول البصل النيء بشكل منتظم لمدة 5 أيام قبل بدء فترة الحيض، فذلك يساعد على تخفيف الآلام، كما نقل عنها موقع “غيزوندهايت بيراتونغ” الإلكتروني.

8. إزالة السموم: تساعد الحموض الأمينية الموجودة في البصل على تخليص الجسم من السموم، إذ تقوم بمساعدة الكبد على معالجة بعض المواد مثل الكافيين والباراسيتامول.

علامات تدل على أن جسمك مليء بالسموم!

9. الوقاية من السرطان: أكد الباحثون أن مركبات الكبريت العضوية الموجودة في البصل والثوم تقي من الإصابة بالسرطان، إذ تساعد على تخليص الجسم من السموم المسببة للسرطان و يمكنها أن تقلل من الخلايا السرطانية. وأشارت دراسات حديثة إلى أن تناول البصل بكميات كبيرة يخفض من الإصابة بسرطان القولون بنسبة 56 بالمئة، ويقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 25 بالمئة.

المصدر : DW

الوسوم
اظهر المزيد

فريق شاشة العرب

نحن مجموعة باحثين في مجالات مختلفة ولكن رسالتنا واحدة وهي رفع مستوى الوعي لدى الفرد والمجتمع العربي بكل ما هو مفيد خاصة بعد انتشار الأفكار والقيم الهدامة في الوطن العربي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي لذلك قرننا أن ننشر من خلال هذا الموقع كل ما نقرأه ونراه مفيد للفرد والمجتمع العربي ككل ليصبح مرجع للأفكار البناءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مرحبا!

نسيت كلمة المرور ؟

أنت لا تملك حساب ؟ التسجيل

نسيت كلمة المرور ؟

ادخل بيانات حسابك سنرسل لك رابطا لأعاده تعيين كلمه المرور الخاصة بك.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

إغلاق
من

    معالجة الملف…

    إغلاق