طب و صحة

لماذا يزيد الوزن في رمضان رغم الصيام؟

لماذا يزيد الوزن في رمضان رغم الصيام؟

رغم الصيام لساعات طويلة خلال شهر رمضان، إلا أن كثيرين يعانون من زيادة الوزن خلال هذا الشهر الفضيل.

و ترجع زيادة الوزن غير المرغوب فيها إلى عدة عوامل من أهمها عدم اتباع نظام غذائي سليم بين الإفطار و السحور و الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهون، رغم أن الصيام في حد ذاته يساعد بشكل مباشر في إنقاص الوزن حيث كمية الطعام المتناول تكون أقل، مما يجب نظرياً أن يساهم بشكل فاعل في التخلص من الوزن الزائد.

كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام؟

و من الأسباب التي تؤدي أيضاً إلى كسب الوزن خلال شهر رمضان:

  1. تناول الطعام دون توقف في الفترة ما بين الإفطار و السحور مع عدم الحركة، الأمر الذي يؤدي إلى الخمول.
  2. تناول الحلويات_الرمضانية الغنية بالسعرات الحرارية مثل الكنافة أو القطايف ظناً من البعض أن الجسم يحتاج إلى السكر حتى ينعم بالطاقة و النشاط، و ذلك على عكس رأي خبراء التغذية الذين ينصحون بتناول بضعة حبات من التمر فقط للحصول على كمية السكر اللازمة للجسم.
  3. تناول الأطعمة المقلية الغنية بالدهون و السعرات الحرارية كالسمبوسه بأنواعها و الكبيبة و غيرها.
  4. عدم تهيئة لمعدة لتناول الطعام بعد فترة طويلة من الصوم قد تتجاوز الـ12 ساعة، و تكون هذه التهيئة وفق خبراء التغذية عن طريق تناول كأس من العصير الطبيعي الخالي من السكر المضاف، أو بضعة حبات من التمر مع كأس من الماء غير المثلج و الانتظار لمدة تتراوح من 10 إلى 20 دقيقة قبل تناول الوجبة الرئيسية.
  5. عدم ممارسة الرياضة و الميل إلى الراحة المطلقة بعد الإفطار.
  6. النوم مباشرة بعد تناول الإفطار.

نصائح مهمة لتجنب الإعياء والصداع أثناء الصيام

و ينصح خبراء التغذية بعدم الإسراف في تناول الطعام خلال وجبة الإفطار و المشي لمدة نصف ساعة على الأقل يومياً، كما ينصحون باستبدال الحلويات الرمضانية بالفواكه الطازجة لضمان عدم كسب وزن غير مرغوب به

الوسوم
اظهر المزيد

فريق شاشة العرب

نحن مجموعة باحثين في مجالات مختلفة ولكن رسالتنا واحدة وهي رفع مستوى الوعي لدى الفرد والمجتمع العربي بكل ما هو مفيد خاصة بعد انتشار الأفكار والقيم الهدامة في الوطن العربي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي لذلك قرننا أن ننشر من خلال هذا الموقع كل ما نقرأه ونراه مفيد للفرد والمجتمع العربي ككل ليصبح مرجع للأفكار البناءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق