طب و صحة

كيف نحمي بشرتنا من الجفاف في الشتاء؟

كيف نحمي بشرتنا من الجفاف في الشتاء؟

يمثل فصل الشتاء تحديا كبيرا لبشرة الجسم والوجه. فالطقس البارد يؤدي لجفاف الجلد نتيجة تراجع إنتاج الدهون. الحفاظ على إشراق وصحة البشرة يحتاج لإتباع بعض الخطوات والتخلي عن بعض الأمور في روتين الرعاية اليومي.

الأخطاء الشائعة في علاج الانفلونزا

يتسبب الشتاء البارد في انكماش الأوعية الدموية كما يقل ضخ الدم وبالتالي لا يحصل الجلد على قدر كافٍ من الأوكسجين، لذا تبدو بشرتنا باهتة في الشتاء علاوة على أن إنتاج الدهون في الجسم يتراجع عندما تنقص درجات الحرارة عن 8 درجات مئوية. وتساهم كل هذه الأمور في جفاف البشرة وتشقق الشفاه أثناء الشتاء وبالتالي تزيد الحاجة لرعاية خاصة للبشرة أثناء الطقس البارد. موقع “فيسن” الألماني المعني بالقضايا العلمية والطبية استعرض مجموعة من النصائح لعلاج آثار الشتاء على البشرة:

1- تعويض البشرة عن قلة الدهون: ينصح الخبراء باستخدام كريمات غنية بالدهون أثناء الشتاء وأيضا استخدام الزيوت الطبيعية المعدة للجسم. لكن يجب الابتعاد عن المنتجات المكونة من دهون فقط مثل الفازلين فهي تؤدي إلى سد مسام البشرة.

2- الترطيب: لا تحتاج البشرة للدهون فقط بل للترطيب أيضا لذا ينصح بالمستحضرات التي تحتوي على الجلسرين أو حمض الهيالورونيك.

3- أقنعة الوجه: يحتاج الوجه لتعويض نقص الأوكسجين وهنا يمكن الاستعانة بأقنعة الوجه. أما بالنسبة لليدين والقدمين فيمكن إعادة الحيوية لهم بسهولة عن طريق وضع طبقة من الكريمات المرطبة ليلا ثم ارتداء القفاز والجوارب أثناء النوم. ويعتبر قناع عسل النحل من أفضل الأشياء الطبيعية لحماية الشفاه من التشقق.

4- استعد جيدا قبل الخروج: لا يفضل مغادرة المنزل في الشتاء دون وضع كريم على الوجه والتأكد من تدفئة اليدين والقدمين جيدا.

5- لا للتقشير: بفضل تجنب تقشير الوجه في الشتاء كذلك عدم استخدام السوائل المقبضة للمسام والتي تحتوي على الكحول.

6- ابتعد عن الماء الساخن! من المهم الحرص خلال فصل الشتاء على ألا تزيد درجة حرارة الماء أثناء الاستحمام على 38 درجة مئوية، لأن الماء الساخن جدا يزيد من جفاف البشرة.

7- السوائل والفيتامينات: تناول كميات كبيرة من السوائل والعصائر في الشتاء يساهم في إشراق البشرة. ومن المهم أيضا خلال هذا الفصل البارد الإكثار من تناول الأغذية الغنية بفيتامينات “إيه” و “إي” و “بي 12” و الزنك.

الوسوم
اظهر المزيد

فريق شاشة العرب

نحن مجموعة باحثين في مجالات مختلفة ولكن رسالتنا واحدة وهي رفع مستوى الوعي لدى الفرد والمجتمع العربي بكل ما هو مفيد خاصة بعد انتشار الأفكار والقيم الهدامة في الوطن العربي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي لذلك قرننا أن ننشر من خلال هذا الموقع كل ما نقرأه ونراه مفيد للفرد والمجتمع العربي ككل ليصبح مرجع للأفكار البناءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مرحبا!

نسيت كلمة المرور ؟

أنت لا تملك حساب ؟ التسجيل

نسيت كلمة المرور ؟

ادخل بيانات حسابك سنرسل لك رابطا لأعاده تعيين كلمه المرور الخاصة بك.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

إغلاق
من

    معالجة الملف…

    إغلاق