طب و صحة

فوائد الفراولة التي قد تجعلك تدمن على أكلها

فوائد الفراولة التي قد تجعلك تدمن على أكلها

تصنف الفراولة في علم الأحياء ضمن الفصيلة الوردية ويطلق عليها “الثمرة الملحقة”، إذ تتكون من مبيض الزهرة مع أجزاء خارجية أخرى من الزهرة، و تعرف أيضاً باسم “توت الأرض”. و تتنوع أحجام الفراولة و أنواعها بشكل كبير، فمنها الحبات الصغيرة و منها ما يصل لحجم التفاحة.

تعد الفراولة الصيفية الطازجة واحدة من أشهر الأغذية العلاجية و أكثرها انتعاشًا وصحة.

هل الليمون والبرتقال الأغنى بفيتامين “ج”؟ معلومة يرددها البعض، لكن ما لا يعرفه الكثيرون أن الفراولة هي الأغنى بهذا الفيتامين. نقدم لكم حقائق غير معروفة عن هذه الفاكهة الغنية بالفيتامينات

 width=

إليكم أهم الفوائد الصحية للفراولة :

  • تعتبر الفراولة من الفواكه المناسبة تماماً للباحثين عن الفيتامينات دون سعرات حرارية زائدة، إذ تمد الفراولة من يتناولها بجرعة كبيرة من الفيتامينات في حين أن نسبة السعرات الحرارية بها قليلة للغاية.
  • الفراولة غنية جداً بفيتامين “ج” الذي تزيد نسبته في الفراولة عن مصادر هذا الفيتامين التقليدية، مثل البرتقال والليمون.
  • غنية بالأملاح المعدنية حيث تحتوي على الأملاح المعدنية كالكالسيوم و الحديد و الفسفور، كما تحتوي على حامض الليمون وحامض التفاح، وعلى سكر الفواكه، كما تحتوي على كميات عالية من فيتامينات أ، ب، ج.
  • تمد الفراولة الجسم بنسبة كبيرة من الحديد و حمض الفوليك، وفقاً لتقرير صحيفة “زود دويتشه تسايتونغ” الألمانية.

ينصح المتخصصون في مجال الطب الطبيعي و البديل بالفراولة كبديل للأسبرين بسبب غناها بحمض الساليسيليك، الذي يستخدم في تصنيع أقراص علاج الصداع و تسكين الألم.

  • تحتوي الفراولة على نسبة منخفضة من السكر ونسبة عالية من الألياف والتي تساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم و الحفاظ عليه مستقر عن طريق تجنب الارتفاعات و الانخفاضات الشديدة في مستوى السكر. فالفراولة اختيار ذكي للفواكه لمن يعانون من مرض السكري، حيث تحتوي على (40) مرة أقل من نسبة السكر في العديد من الفواكه الأخرى.
  • ينصح بالفراولة لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم لاحتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم حيث يساعد على إبطال آثار الصوديوم في الجسم.

لهذه الثمرة الحمراء دور كبير في تعديل المزاج، والسبب هو أن الفراولة تحتوي على كمية عالية من فيتامين C و هو ما يساعد على زيادة إنتاج هرمون السعادة في الجسم و تعزيز امتصاص الحديد. علما أن اللون الأحمر للفراولة يعود إلى نسبة إحدى مركبات الفلافونويد و التي تكسب الفراولة لونها الأحمر و تجعلها معدلا طبيعيا جيدا للمزاج.

يساعد تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من المياه و الألياف مثل الفراولة انتظام حركة الأمعاء، فالألياف ضرورية لتقليل الإمساك.

  • كما أن الفراولة هي مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة، التي تساعد بدورها على الوقاية والحماية من الأمراض، خاصة أمراض القلب والسرطان والتهابات المفاصل.
الوسوم
اظهر المزيد

فريق شاشة العرب

نحن مجموعة باحثين في مجالات مختلفة ولكن رسالتنا واحدة وهي رفع مستوى الوعي لدى الفرد والمجتمع العربي بكل ما هو مفيد خاصة بعد انتشار الأفكار والقيم الهدامة في الوطن العربي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي لذلك قرننا أن ننشر من خلال هذا الموقع كل ما نقرأه ونراه مفيد للفرد والمجتمع العربي ككل ليصبح مرجع للأفكار البناءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق