الامومهالحمل

فوائد البرقوق المجفف للحامل

فوائد البرقوق المجفف (القراصيا) للحامل

القراصيا أحد أنواع الفواكه المجففة، وهي عبارة عن برقوق يجفف من الماء تمامًا، بحيث يمكن تخزينه لفترات طويلة الأمد، ولكن هل من الآمن والمفيد تناول القراصيا للحامل؟ نعم عزيزتي تحتوي القراصيا على نسبة عالية جدًّا من الفيتامينات والأملاح والمعادن الضرورية للصحة العامة، وتحتوي كذلك على الكثير من البروتينات والألياف ومضادات الأكسدة. فكل هذه العناصر لا غنى عنها للمرأة الحامل خلال فترة الحمل، ولها أيضًا فوائد أخرى في تخفيف الكثير من أعراض الحمل، يمكنك التعرف عليها من خلال هذا المقال.

1. تساعد في التخلص من الإمساك:

للقراصيا دور كبير في تخلص المرأة الحامل من الإمساك أحد أشهر أعراض الحمل التي تصيب الكثير من النساء، بسبب هرمونات الحمل التي تعمل على إبطاء عملية الهضم، لما تحتويه من نسب عالية من الألياف الغذائية، التي تعزز من عمل الجهاز الهضمي وتساعده على التخلص من الفضلات، وبالتالي تعمل على حمايته من الالتهابات المعوية أيضًا.

2. تحمي من الإصابة بهشاشة العظام:

تحتوي القراصيا على نسبة عالية من عنصري الكالسيوم والمغنيسيوم، وتساعد هذه المركبات في الحفاظ على صحة العظام والأسنان، بالإضافة إلى دورها في الحفاظ على الصحة العامة للأم وللجنين خلال فترة الحمل.

3. تحمي من الإصابة بالأنيميا:

القراصيا غنية بعنصر الحديد الذي يحتاجه الجسم بشدة لإنتاج الهيموجلوبين وكريات الدم الحمراء، حيث تحتاج المرأة الحامل لكمية زائدة من الدم خلال الحمل لأنه يتدفق بقوة تجاه الرحم لإمداد الجنين بالمغذيات اللازمة والأكسجين، ومن هنا فإن القراصيا تسهم في حماية الأم من الإصابة بالأنيميا أثناء الحمل أو فقر الدم، وتساعد على نمو الجنين بشكل صحي وسليم.

3. تساعد على تنظيم معدل السكر:

تعمل القراصيا على تنظيم معدل السكر في الدم وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف التي تؤخر خروج الطعام من المعدة، وبالتالي تؤخر عملية امتصاص السكر في الدم. وتزيد تلك الألياف كذلك من حساسية الجسم لإفراز الأنسولين وهو ما يمكن أن يحمي من الإصابة بالسكري أو حتى معالجة الدرجة الثانية منه، لذلك فهي تحمي المرأة الحامل من الإصابة بسكري الحمل، وبالتالي تسهم في حماية الجنين من المضاعفات الخطيرة لهذا المرض.

4. تنظم معدل ضغط الدم:

أثبتت العديد من الدراسات أن تناول القراصيا يساعد على تنظيم معدل ضغط الدم في الجسم وحماية الأوعية الدموية وحماية القلب من العديد من المشاكل، وبالتالي فهو يحمي المرأة الحامل من ارتفاع ضغط الدم الذي يؤثر على قلب الحامل وصحة الجنين في الوقت نفسه.

5. تخفض نسبة الكوليسترول في الدم:

تحتوي القراصيا على حمض البروبيونيك الذي تخرجه الألياف الموجودة بالقراصيا، وهو ما يخفض نسبة الكوليسترول المرتفعة في الدم أثناء الحمل.

وفي النهاية، بعد أن قدمنا لكِ فوائد تناول القراصيا في أثناء الحمل ننصحكِ بعدم الإفراط في تناولها، حيث تحتوي القراصيا على أملاح الأوكسالات التي يمكن أن تتسبب في أضرار صحية إذا وُجدت بتركيزات عالية في الجسم، ما قد يؤدي في النهاية إلى تكون الحصوات في الكلى، لذا لا تفرطي في تناولها سواء في أثناء الحمل أو بعد الولادة.

المصادر:
Mom Junction
Life Cell
parenting healthy babies
Being The Parent

اظهر المزيد

فريق شاشة العرب

نحن مجموعة باحثين في مجالات مختلفة ولكن رسالتنا واحدة وهي رفع مستوى الوعي لدى الفرد والمجتمع العربي بكل ما هو مفيد خاصة بعد انتشار الأفكار والقيم الهدامة في الوطن العربي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي لذلك قرننا أن ننشر من خلال هذا الموقع كل ما نقرأه ونراه مفيد للفرد والمجتمع العربي ككل ليصبح مرجع للأفكار البناءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مرحبا!

نسيت كلمة المرور ؟

أنت لا تملك حساب ؟ التسجيل

نسيت كلمة المرور ؟

ادخل بيانات حسابك سنرسل لك رابطا لأعاده تعيين كلمه المرور الخاصة بك.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

إغلاق
من

    معالجة الملف…

    إغلاق