طب و صحة

تحذير من الوصفات السحرية التي تحتوي علي “فيكس فايبراب”

احذر الوصفات السحرية التي تحوي “فيكس فايبراب”

يستخدم فيكس فايبراب (Vicks Vaporub) مزيلا للاحتقان يقتصر استخدامه على تنظيف الشعب الهوائية في حالة نزلات البرد أو السعال أو التهاب القصبات البسيط، غير أن بعض مواقع الإنترنت تعطي لهذا المرهم خصائص علاجية مزيفة.

أضرار عدم الاستحمام لأكثر من يومين !

فهو -حسب بعض هذه المواقع- علاج مزيل لحب الشباب و النقاط السوداء، و هو -حسب أخرى- مخفف لجفاف المهبل و مهدئ للآلام المختلفة، بل يذهب البعض إلى إعطائه خصائص في تخفيف الوزن و الحماية من البعوض و غير ذلك، و المؤسف أن ثمة من انخدعوا بهذه الدعايات، مما ترتبت عليه آثار خطيرة أحيانا تطلبت دخول المستشفى، حسب صحيفة لوفيغارو.

وأعلن في السنوات الأخيرة عن تعرض 21 شخصا في فرنسا لآثار جانبية بسبب استخدام هذا المرهم، كانت 12 حالة منها خطيرة، و من أكثر الآثار الجانبية شيوعا ردود فعل تحسسية و أزمات تشنج و نعاس وغير ذلك.

و يحتوي فيكس فايبراب -بالإضافة إلى الزيوت الأساسية من الأوكاليبتوس- على الكافور “Camphor” و اليفمانتول “Menthol” و الثيمول “thymol” (مركب مستخرج من الزيت العطري للزعتر).

والواقع أن هذه المواد كلها مشتقات تيربين، المعروفة بسميتها العصبية، و تم الإبلاغ عن حالات تسمم بالكافور أدت إلى مقتل بعض الرضع، و لهذا يقتصر إعطاء فيكس فايبراب على البالغين والأطفال الذين تجاوزوا ستة أعوام كتطبيق جلدي، و لا يمكن لمن تقل أعمارهم عن 12 عاما أن يستنشقوه.

و تحذر لوفيغارو من بعض الخلطات التي يدخل في تركيبتها هذا المرهم، خاصة إذا كانت في القائمة عناصر تدخل في صناعة الأدوية.

الوسوم
اظهر المزيد

فريق شاشة العرب

نحن مجموعة باحثين في مجالات مختلفة ولكن رسالتنا واحدة وهي رفع مستوى الوعي لدى الفرد والمجتمع العربي بكل ما هو مفيد خاصة بعد انتشار الأفكار والقيم الهدامة في الوطن العربي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي لذلك قرننا أن ننشر من خلال هذا الموقع كل ما نقرأه ونراه مفيد للفرد والمجتمع العربي ككل ليصبح مرجع للأفكار البناءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مرحبا!

نسيت كلمة المرور ؟

أنت لا تملك حساب ؟ التسجيل

نسيت كلمة المرور ؟

ادخل بيانات حسابك سنرسل لك رابطا لأعاده تعيين كلمه المرور الخاصة بك.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

إغلاق
من

    معالجة الملف…

    إغلاق