طب و صحة

السجائر الإلكترونية تزيد نسبة الإصابة بمرض السرطان!

دراسة : لهذه الأسباب تزيد السجائر الإلكترونية خطر السرطان!

كشفت دراسة جديدة أن دخان السجائر الإلكترونية يمكن أن يزيد خطر الإصابة بالسرطان و أمراض القلب عن طريق الإضرار بالحمض النووي “DNA”، و ذلك خلال مدة أقصاها 10 سنوات.

الدراسة

E-cigarette smoke damages DNA and reduces repair activity in mouse lung, heart, and bladder as well as in human lung and bladder cells
Hyun-Wook Lee, Sung-Hyun Park, Mao-wen Weng, Hsiang-Tsui Wang, William C. Huang, Herbert Lepor, Xue-Ru Wu, Lung-Chi Chen and Moon-shong Tang
PNAS 2018; published ahead of print January 29, 2018, https://doi.org/10.1073/pnas.1718185115

و نقلت صحيفة “التلغراف” البريطانية عن باحثين من كلية الطب بجامعة نيويورك “New York University School of Medicine” قولهم: “بالرغم من أنه من الواضح أن السيجارة الإلكترونية أقل ضررا من التدخين العادي، فإنها تشكل خطرا كبيرا على صحة مستعمليها، ولا ينبغي الترويج لها على أساس أنها صحية وآمنة”.

هل السجائر الإلكترونية أقل ضررا من التبغ فعلا؟

و بحث العلماء عن الطفرات في الحمض النووي والرئة وخلايا القلب عند حيوانات تعرضت للسجائر الإلكترونية لمدة تعادل 10 سنوات. ووجد الباحثون أن دخان السجائر الإلكترونية يضر بالحمض النووي، و يمنع الشفرة الوراثية من إصلاح نفسها.

و ذكروا أن “دخان السجائر الإلكترونية قد يساهم في سرطان الرئة و المثانة، وكذلك أمراض القلب”.

و خلص الباحثون، بناء على هذه النتائج، إلى أن “خطر إصابة مدخني السجائر الإلكترونية بسرطان الرئة و أمراض القلب، أعلى وأقوى من غير المدخنين لهذا النوع من السجائر“.

الوسوم
اظهر المزيد

فريق شاشة العرب

نحن مجموعة باحثين في مجالات مختلفة ولكن رسالتنا واحدة وهي رفع مستوى الوعي لدى الفرد والمجتمع العربي بكل ما هو مفيد خاصة بعد انتشار الأفكار والقيم الهدامة في الوطن العربي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي لذلك قرننا أن ننشر من خلال هذا الموقع كل ما نقرأه ونراه مفيد للفرد والمجتمع العربي ككل ليصبح مرجع للأفكار البناءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق