الهواتف الذكيةتطبيقاتعلوم وتكنولوجيا

الخطر الإلكتروني يهدد أطفالنا و جيوبنا !

الخطر الإلكتروني يهدد أطفالنا و جيوبنا !

إدمان الأطفال على الإنترنت و العالم الرقمي ظاهرة عالمية، و تتداعى الأصوات لحمايتهم من مواقع تجارة الجنس، و المواقع الإجرامية، لكن الكوارث تحلّ حين يزور الأطفال مواقع تسرق الأموال، فيدفع الأهل أموالا باهظة لأخطاء أولادهم.

أبناء الألفية الثالثة هم خبراء العالم الرقمي ودنيا السايبر وخبرات الإنترنت و الهاتف الذكي، و هذا بحد ذاته يضع أمام أهلهم حاجزا يمنعهم من التدخل فيما يعبث به أبنائهم على الإنترنت و على هواتفهم الذكية و تطبيقات التواصل الاجتماعي…

في العادة يفكر الأهل مع أنفسهم – كيف أتدخل فيما يشغل ابنتي وهي التي تسعفني في كل المشكلات الإلكترونية التي تواجهني؟ إنها تعرف خيرا مني بالتأكيد ، فلأتركها تفعل ما تريد.

قصّة أبو داليا (قصّة حقيقيّة)

هكذا كان يفكر أبو داليا، و هو يرى تفوق ابنته الإلكتروني يُنقذه في كل لحظة، لذا اشترى لها هاتف آيفون حديث، و اشترى لها حاسوبا محمولا تدرس عليه وهي في المرحلة الإعدادية ليضمن لها تفوقا سايبريا مطلقا على أقرانها، علاوة على توفيره التحديثات المستمرة و الألعاب الإلكترونية التي ما برحت تطلبها منه، و لكل ذلك أنفق أموالا طائلة.

و بعد أشهر، وصلت قائمة مصروفات الإنترنت و هاتف تبلغ قيمتها 330يورو! حسب تأكيد أبو داليا في حواره مع DW عربية. و حين تقصى الأب المنكوب أوجه الصرف، وجد أنّ داليا تدخل موقعا للدردشة الدولية متصل بلعبة كومبيوترية أنزلتها في تطبيق على الحاسوب المحمول و على الهاتف الذكي في آنٍ واحد، و كلما ضغطت على زر المحادثة، طلب منها تأييدا لهويتها، فأعطت له رقم هاتفها المحمول، فيقوم أوتوماتيكيا بتحويل قيمة الدخول حسب الوقت على حساب الهاتف المذكور، و هكذا تصاعدت القائمة.

نصائح توفّر بعض الحماية (نشره موقع “بي سي ورلد PC World”)

هذه الأخطار تطرق لها تقرير نشره موقع “بي سي ورلد PC World” مقترحا بضع نقاط توفر بعض الحماية، وأهمها:

  1. لا تعط أبدا كلمة السر الخاص بالكومبيوتر الذي تستخدمه، بمعنى صفحة وندوز الخاصة بك، بل اشتر لأولادك كومبيوترا خاصا بهم، أو خصص لهم صفحة وندوز على كومبيوترك منفصلة عن صفحتك.
  2. خصص لأولدك أوقاتا للنشاط الإلكتروني، و لا تترك لهم الحبل على الغارب و إلا جاءت العواقب و خيمة. و في هذا الصدد يحذر المختصون من مواقع إباحية تصطاد المراهقين و تقودهم الى ما لا يحمد عقباه.
  3. استخدم أنظمة الحماية الإلكترونية العائلية، حتى إذا كلفك ذلك مبلغا من المال.
  4. خصص لأولادك حسابات هاتف محدودة شهريا مدفوعا سلفاً لا تجيز لهم العبث الإلكتروني بلا حدود.

لماذا لا يجب نشر هذه الأشياء على فيسبوك ؟

نصائح توفّر بعض الحماية (نشره موقع “National Consumers League”)

من جانب آخر، لخص موقع “ناشيونال كونسيومر ليغ NCL” الأمريكي الخاص بحماية المستهلك نصائح الحماية بالتالي:

  1. تكلم مع أطفالك حول المسموح وغير المسموح به على الإنترنت.
  2. اكتشف المواقع التي يزورونها وكم يمضون من الوقت عليها، وتصفح مضامينها.
  3. إشرح لأطفالك ضرورة أن لا يكشفوا قط هوياتهم وهوية جهازك وعنوان البيت وأرقام الهاتف و حتى عنوان الأيميل و أرقام الحسابات المصرفية و ما إلى ذلك.
  4. اكتشف لنفسك ولأهل بيتك تقنيات تتيح لك النفوذ إلى ما يزوره أبناؤك
  5. اذا كانت الأسرة تستخدم كومبيوتر واحد فحسب، فضعه في مكان مركزي يتيح للجميع مراقبة شاشة المستخدم دون عناء.
  6. ضع قوانين و مواقيت أسرية لاستخدام الإنترنت و الكومبيوتر عموما.
  7. شجع أبناؤك ماديا و معنويا على استخدام الإنترنت لمتابعة دروسهم وتوسيع معرفتهم، و قد يفاجئك أنّ أغلب المناهج موجودة على النت.
  8. أعلن لأولادك أنّ عليهم إبلاغك بأي تحرش أو مضايقة تأتيهم من شخص ما على الإنترنت، دون أن تعاقبهم أنت أو أمهم على ما فعله المتحرش و تحرمهم من استخدام الإنترنت و الكومبيوتر و الهاتف الذكي لهذا السبب.

لكن الحقيقة المرة، أنّ كل هذه الإجراءات تتراجع في حال امتلاك الأبناء و البنات هواتف ذكية تسهل عليهم استخدام الإنترنت، و هذا هو الحال اليوم و عليك أن تجدّ في البحث عن وسائل حماية جديدة.

الوسوم
اظهر المزيد

فريق شاشة العرب

نحن مجموعة باحثين في مجالات مختلفة ولكن رسالتنا واحدة وهي رفع مستوى الوعي لدى الفرد والمجتمع العربي بكل ما هو مفيد خاصة بعد انتشار الأفكار والقيم الهدامة في الوطن العربي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي لذلك قرننا أن ننشر من خلال هذا الموقع كل ما نقرأه ونراه مفيد للفرد والمجتمع العربي ككل ليصبح مرجع للأفكار البناءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مرحبا!

نسيت كلمة المرور ؟

أنت لا تملك حساب ؟ التسجيل

نسيت كلمة المرور ؟

ادخل بيانات حسابك سنرسل لك رابطا لأعاده تعيين كلمه المرور الخاصة بك.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

إغلاق
من

    معالجة الملف…

    إغلاق