محتوى متميز

التكتيك القاتل

التكتيك القاتل

فى البرّيه حيث تشتعل مبارزه الحياه والموت، قد طورت المفترسات أساليب مبتكره للصيد معتمده على القوّه والسرعه والخداع ولم تغفل الفرائس عن حمايه نفسها فطوّرت اساليبا دفاعيه مضاده تعتمد فى الاساس على الغرائز التى ولدت بها، إليكم بعض خفايا وحقائق ذات صله بالحياه البرّيه ،التى لا نعلم منها إلاّ القليل.

 

لنبدأ بملك السرعه (الفهد)

وهو اصغر افراد فصيله السنوريات وهو اسرع كائن برى بسرعه تصل الى 114 كم للساعه. جميع الفهود التى تعيش على الارض حاليا يرجع اصلها الى مجموعه واحده ضمن 500 مجموعه من الحيوانات التى بقيت على قيد الحياه بعد انتهاء العصر الجليدى الاخير ,الأمر الذي يعني ان جميع الفهود الحية هي أقرب التوائم المتماثلة. الملوك والأباطرة في القرن السادس عشر كانوا يحتفظون بالفهود كحيوانات أليفة واستخدموها للصيد.

فى عام 1500 من الميلاد تم القبض على الفهود وترويضها وقد شكلت الفهود روابط قويه مع مالكيها , وكان يتم القبض على البالغين لاستخدامهم فى الصيد لان الصغار لم يكونو قد اتقنو الصيد بعد , وكان يحمل الفهد الى مكان الصيد بواسطه الخيول او العربات التى تجرها الخيول مغمض العينين , وما ان تظهر الفرسه يكشفو عينيه ويطلقو سراحه , فيلاحقها الفهد ويأتى بها , ثم يكافئ ببعض اللحوم التى تقدم له فى ملعقه خشبيه .الكلمه الانجليزيه (‘cheetah)وهى تعنى الفهد يعود اصلها الى الكلمه الهنديه (chita)وهى تعنى ( رصدو واحدا ).

 

لننتقل الى المفترس المخيف (العنكبوت )

يوجد منه العديد من الانواع والاحجام التى تختلف باختلاف الموطن ولكنهم جميعا يشتركون فى نصب الكمائن عن طريق شباكهم المعقده. فى حين ان العنكبوت  يستخدم شبكته الحريريه لايقاع الفرائس  , فان العنكبوت المائى يستعين بسطح الماء لنصب شبكه توقع بفرائسه !

يذكر ان شبكه العنكبوت هى اقوى 5 مرات من الفولاذ واكثر مرونه من النايلون بثلاثين مره !!! وبم ان العناكب تقضى حياتها فى بناء او اصلاح نسيجها , فان العنكبوت فى المتوسط ينتج حوالى اربعه اميال من الخيوط طوال حياته!!!!

 

فلنتوجه الى الماء لنجد العملاق القديم الذى عاصر الديناصورات

انه التمساح , تتنوع فرائس التماسيح ابتدائا من الاسماك وحتى العجول الاتيه للشرب من النهر. لتبقى التماسيح مخفيه تحت سطح الماء فانها لها القدره على اغلاق صمامات القلب تماما  ولا تفرج الا عن كميه ضئيله جدا من الدم المؤكسد لمنع اجهزتها الحيويه من التوقف تماما , واذا لزم الامر فانها قد تبقى غارقه تحت سطح الماء لمده ساعتين, حيث يتباطئ معدل ضربات القلب الى نبضتين فى الدقيقه الواحده !!

ينمو للتمساح الواحد ما يقرب من ثلاثه الاف من الاسنان على مر حياته , عندما يصل طول التمساح اللى 4 امتار فأنه يكون قد امتلك خمس واربعون سنا. تتبدل كل شهر , وتتبدل ايضا حين تنكسر احداها فينمو مكانها سنا جديدا !!

 

لا ننسى  ملك الغابه , المفترس الاسمى (الأسد )

يتميز الأسد عن باقى السنوريات بحياته الاجتماعيه التى يتعاون فيها أفراد القطيع للغذاء والحمايه وتربيه الأشبال. بمجرد أن يعتلى الأسد فريسته , فانه يتبع نمطا دقيقا فى الاكل , اولا يفتح البطن ويشرع فى اكل القلب والكبد والكلى , ثم يلتهم الأجزاء اللحميه فى الفريسه مثل الردف , هذا الأسلوب لا يأخذ وقتا حتى تصبح الفريسه كومه عظام !!

يتغير سلوك الأسد البربرى من موسم الى موسم , وييتباين أيضا باختلاف المكان الذى يعيش فيه , وباختلاف سلوك البشر القانتون بجواره , ويقضى ذلك الاسد حوالى عشرين ساعه يوميا فى الراحه والاستلقاء وساعتين فقط يوميا للمشى , ويمشى فى المتوسط حوالى 9,5 كم فى اليوم ! فى عام 1716 كان الاسد هو اول حيوان غريب يعرض فى اميركا الشماليه فى بوسطن .

 

لن نذهب بعيدا عن السنوريات , انه النمر الثلجى

يمتلك النمر حاسه سمع مذهله , فسمعه افضل من الرجل العادى بخمس مرات , فآذانهم الخارجيه تلتقط العديد من الموجات الصوتيه , بينما الاذن الداخليه حساسه للغايه للاهتزازات الصغيره بمعدل يفوق انظمتنا السمعيه بمرتين على الاقل !!

 

صعودا فى السماء حيث قمم الجبال ودرجات الحراره المنخفضه نجد من يناسبه الامر. حيث اعتاد النسر الكاسر على بناء عشه. انثى النسر قد تضع بيضها فى عده ايام  على حده !! و أول صغير يخرج من بيضته فانه يمتلك ميزه عن الأشقاء الأصغر منه , لأنه عاش مع والديه أياما اضافيه , فهو يقاتل عاده على الطعام وربما قتل أحد اشقائه الأصغر منه . تمتلك النسور جفونا تغلقها اثناء النوم , ولها ايضا جفن داخلى يدعى الغشاء الرفى وهو يغلق كل ثلاث او اربع ثوان لمحو الاوساخ والغبار من القرنيه .

 

رجوعا الى القطط …

فى أغلب الاحيان , الشعيرات المتواجده بمنطقه الوجه, خاصه تلك التى تعلو الفم تساعد الحيوان على الشعور المرهف فى المواقف الصعبه , فهى بمثابه جس النبض للحيوان , حيث يستعين بها فى تحديد الطرق وتحسس درجات الحراره و الشعور بالفريسه اذا كانت حيه أم ميته .

 

بتغيير الادوار ننتقل الى عالم الفريسه , نجد هنا اشهر فرائس الاسود وهى العجول البريه , فى الواقع تتكبد الأسود عنائا كبيرا لاصياد أحد أفراد هذه الحيوانات الذى يصل وزنه الى نصف الطن ومع ذلك يجرى برشاقه لمسافات طويله. يولد اكثر من نصف مليون عجل برى فى شهرى فبراير ومارس من كل عام فى بدايه موسم الامطار , ويتعلم المولود الجديد المشى فى غضون دقائق من الولاده ويكون قادرا على موكابه القطيع فى بضعه ايام , ويعيش العجل حوالى عشرون عاما .

 

بالقاء نظره على اللافقاريات , لنتأمل العقرب ..

أنثى العقارب تلد ما يصل الى 100 عقرب , والعقارب هي واحدة من عدد قليل جدا من اللافقاريات التى قد تطورت بشكل كبير فى تربيه صغارها , حيث يعيش الصغير على ظهر امه حتى يصبح قويا كفايه لحمايه نفسه , فى الواقع هو محميا من جميع المخاطر سوى امه , حيث الاخيره اذا شعرت بالجوع تنتقى احد صغارها من ظهرها وتأكله !!! بعض انواع العقارب تصدر ألحانا عن طريق فرك أرجلها ببعضها البعض , تماما كالصراصير , ولكن يعتقد ان هذه النغمه تطلق للتحذير. نستطيع رؤيه العقارب فى الظلام الحالك نتيجه الاشعه فوق البنفسيجيه المتولده من ماده الفلوروسنت الموجوده على غطائهم الخارجى الصلب , فتلك الماده تعطى توهجا فى الظلام وبها نرى العقارب ليلا .

 

وهذا حيوان اخر يقع ضمن قائمه ضحايا الحيوانات المفترسه, انه الحمار الوحشى , سريع رشيق قوى مخادع , صعب المنال فى اغلب الاحيان . يعتقد ان نظر الحمار الوحشى ليلا يكافئ نظر القط او الخفاش . تنجذب الحمر الوحشيه الى الخطوط البيضاء والسوداء المشاربه , حتى لو انك رسمت خطوطا بيضاء وسوداء على الحائط لذهب الحمار الوحشى تجاه ذلك الحائط !! وتلك الخطوط على جسم الحمار الوحشى بمثابه بصمه الاصبعه لدينا .

اقتبست بعض الروابط ذات الصله بالحياه البريه من مجله ناشيونال جيوجرافيك. مستكملا اياها لاحقا باذن الله

المصدر

الوسوم
اظهر المزيد

فريق شاشة العرب

نحن مجموعة باحثين في مجالات مختلفة ولكن رسالتنا واحدة وهي رفع مستوى الوعي لدى الفرد والمجتمع العربي بكل ما هو مفيد خاصة بعد انتشار الأفكار والقيم الهدامة في الوطن العربي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي لذلك قرننا أن ننشر من خلال هذا الموقع كل ما نقرأه ونراه مفيد للفرد والمجتمع العربي ككل ليصبح مرجع للأفكار البناءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق