طب و صحة

البيض … مفيد للصحة رغم سمعته السيئة

البيض … مفيد للصحة رغم سمعته السيئة

البيض غني بالبروتينات و الفيتامينات المهمة التي يحتاجها الجسم، لكن لا ينصح بتناوله أكثر من 3 مرات في الأسبوع. فما أسباب ذلك؟ و ما هي أفضل الطرق لتحضيره؟

البيض مفيد جدا للجسم بسب احتوائه على كميات كبيرة من الفيتامينات. البيضة الواحدة تحتوي في المعدل على 9 غرامات من البروتين و 8 غرامات من الدهون. و يحتوي على فيتامين “أ” الذي ينشط النظر عند الإنسان و فيتامين “بي” القابل للذوبان المفيد لعمل الجهاز العصبي و تنفس الخلايا، و مهم لعملية الأيض (التمثيل الغذائي) أيضا.

يحتوي البيض على 277 مليغرام كولسترول، بينما يحتاج جسم الإنسان يوميا إلى 300 مليغرام كولسترول على الأكثر، لذلك لا ينصح بتناول البيض يوميا، و إنما ثلاث مرات على الأكثر في الأسبوع.

يعد بياض البيض (أو زلال البيض) خاليا تقريبا من الدهون و يحتوي على القليل من السعرات الحرارية و أغلب محتواه من البروتينات. يحتوي بياض البيض على الكثير من الفيتامينات و المعادن، مثل الكالسيوم و البوتاسيوم و الماغنيسيوم و الحديد والفسفور.

تركز السعرات الحرارية و الكولسترول في صفار البيض، إذ يحتوي الصفار على أكثر من 50 سعرة حرارية وأكثر من 200 مليغرام من الكولسترول.

  • ما هي أفضل الطرق لتحضيره؟

هناك عدة طرق لتحضير البيض، مثل قليه في الزيت. يكون البيض بهذه الطريقة غنيا بالأحماض الدهنية المشبعة و ترتفع نسبة الكولسترول فيه، تقول زيلكه ريستماير خبيرة التغذية في المؤسسة الألمانية للتغذية. لذلك لا ينصح خبراء التغذية باستخدام الزيت في قلي البيض، و ينصحون أيضا بعدم قلي البيض القديم لأنه قد يسبب التسمم ببكتريا السلمونيلا.

أما البيض المسلوق فيحتفظ بأغلب مكوناته الصحية و فيتاميناته. وفي هذه الطريقة ينصح خبراء التغذية بعدم استعمال الملح بصورة كبيرة مع البيض لأنه يؤثر على ارتفاع ضغط الدم ومحتوى السوائل في الجسم. و حتى عند سلق البيض لا ينصح باستعمال البيض غير الطازج لأنه قد يسبب التسمم ببكتريا السلمونيلا.

طريقة أومليت (أو البيض المخفوق) تحضر مع الزيت أو الزبدة و يضاف إليها بعض الخضروات (البقدونس) مع القليل من الملح و الفلفل الأسود المرحيّ أو الحليب. و ينصح خبراء التغذية عند تناول البيض بهذه الطريقة بتجنب الحليب كامل الدسم و عدم استعمال كميات كبيرة من الزيوت.

الوسوم
اظهر المزيد

فريق شاشة العرب

نحن مجموعة باحثين في مجالات مختلفة ولكن رسالتنا واحدة وهي رفع مستوى الوعي لدى الفرد والمجتمع العربي بكل ما هو مفيد خاصة بعد انتشار الأفكار والقيم الهدامة في الوطن العربي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي لذلك قرننا أن ننشر من خلال هذا الموقع كل ما نقرأه ونراه مفيد للفرد والمجتمع العربي ككل ليصبح مرجع للأفكار البناءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مرحبا!

نسيت كلمة المرور ؟

أنت لا تملك حساب ؟ التسجيل

نسيت كلمة المرور ؟

ادخل بيانات حسابك سنرسل لك رابطا لأعاده تعيين كلمه المرور الخاصة بك.

Your password reset link appears to be invalid or expired.

إغلاق
من

    معالجة الملف…

    إغلاق