محتوى متميز

أكثر الدول ازدهاراً في عام 2015

أكثر الدول ازدهاراً في عام 2015

قبل أيّام قليلة، أصدر معهد ليجاتوم تقريره السنوي لأكثر الدول ازدهاراً في عام 2015 وفقا لمؤشر ليجاتوم. و أوضح المعهد أنه يأخذ في تقييمه – بالإضافة إلى دخل الفرد – عوامل مثل الصحة و الحرية و الأمن و الحكم السياسي في الاعتبار لقياس الازدهار. في هذا المقال نرصد لكم ترتيب بعض البلدان العربيّة و بلدان العالم في تقرير ليجاتوم السنوي للدول الأكثر ازدهارا في عام 2015 :

+50. دول عربيّة

في آخر الترتيب السنوي للدول الأكثر ازدهارا في عام 2015، توجد مجموعة من البلدان العربيّة. واحتل المغرب المرتبة (79)، تليه الأردن (88) و الجزائر (96) و تونس (97) و لبنان (98) و مصر (110) و اليمن (135). أمّا سوريا فهي تحتلّ المرتبة الأخيرة لهذا العام (136) بالنسبة للبلدان العربيّة.

42. المملكة العربية السعودية

تتمتع السعودية بوضع سياسي و اقتصادي مستقر في العموم واقتصادها نفطي إذ أنها تمتلك ثاني أكبر إحتياطي للبترول و سادس احتياطي غاز، و أكبر مصدر نفط خام في العالم والذي يشكل قرابة 90% من الصادرات، وت حتل المملكة المرتبة التاسعة عشر من بين أكبر اقتصادات العالم وهي خامس أكبر مساهم في صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، و تملك حق نقض فيتو بقوة 3% في صندوق النقد الدولي.

36. دولة الكويت

من الناحية الاقتصادية، تعد الكويت أحد أهم منتجي و مصدري النفط في العالم، فتمتلك خامس أكبر احتياطي نفطي في العالم ، حيث يتواجد في أرضها 10% من احتياطي النفط بالعالم، و يمثل النفط والمنتجات النفطية ما يقرب من 87% من عائدات التصدير و80% من الإيرادات الحكومية.

30. دولة الإمارات العربية المتحدة

جاءت دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة رقم 30 . في ترتيب هذه السنة (رتبتها 28 سنة 2014) لتكون بذلك أوّل دولة عربيّة وفقا لمؤشر ليجاتوم.

11. الولايات المتحدة الأمريكية

لم تعد الولايات المتحدة الأمريكية، التي تعتبر أرض الحرية، في صدارة القائمة كما كان متوقعا بل احتلت المرتبة رقم 11. تتميز الولايات المتحدة بأنها واحدة من أكثر دول العالم تنوعاً من حيث العرق والثقافة، وجاء ذلك نتيجة الهجرة الكبيرة إليها من بلدان مختلفة.

10. جزيرة أيرلندا

هي جزيرة في الشمال الغربي من قارة أوروبا. تعد ثالث أكبر جزيرة في أوروبا، والعشرين على مستوى الأرض. وأكبر جزيرة في بريطانيا العظمى، ويفصلها عن القارة البحر الأيرلندي.

9. فنلندا

يقيم حوالي 5.4 مليون شخص في فنلندا حيث تتركز الغالبية في المنطقة الجنوبية. تعد البلاد الثامنة من حيث المساحة في أوروبا وأقل بلدان الاتحاد الأوروبي كثافة سكانية. يصنف المنتدى الاقتصادي العالمي التعليم العالي في فنلندا في المرتبة الأولى عالمياً. يحوز حوالي 33% من السكان على درجة التعليم العالي

8. هولندا

يقع حوالي نصف مساحة أراضي هولندا تحت مستوى سطح البحر في منطقة يقطنها حوالي 21% من إجمالي السكان، بينما يقع نصف أراضيها الآخر في أقل من متر واحد (3.28 قدم) فوق مستوى سطح البحر. وهذه السمة الجغرافية هي التي أعطت للبلاد اسمها: الأراضي المنخفضة

7. أستراليا

تعتبر أستراليا دولة متقدمة، حيث تأخد المركز الثالث عشر في التقدم الاقتصادي والمركز السادس عشر في تصنيف مؤشر التنافسي العالمي 2010–2011 للمنتدى الاقتصادي العالمي.

6. كندا

تمتلك كندا واحداً من أعلى مستويات المعيشة في العالم حيث مؤشر التنمية البشرية يضعها في المرتبة الثامنة عالمياً.

5. السويد

تعامل الحكومة السويدية المدارس العامة والمستقلة على قدم المساواة من خلال تقديم قسائم تعليم في عام 1992 وذلك يجعلها واحدة من أوائل الدول في ذلك في العالم بعد هولندا. يمكن لأي شخص أن ينشئ مدرسة للربح ويجب على البلدية أن تدفع لتلك المدرسة ما تدفعه للمدارس العامة

4. نيوزيلندا

تعد نيوزيلندا من البلدان المتقدمة حيث تصنف عالياً في التصنيفات الدولية في العديد من المواضيع بما في ذلك التعليم والحرية الاقتصادية وانعدام الفساد. كما تصنف مدنها أيضاً باستمرار بين الأكثر ملاءمة للعيش في العالم.

3. الدنمارك

يوجد في الدنمارك اقتصاد سوق مختلط رأسمالي ودولة خدمات اجتماعية كبيرة و تصنف من بين أعلى البلدان من حيث مستوى الدخل. للدنمرك أفضل مناخ للأعمال في العالم وفقاً لمجلة فوربس.

2. سويسرا

احتلت سويسرا المرتبة الثانية لتحافظ بذلك علي ترتيبها منذ العام الماضي. على الرّغم من مساحتها المحدودة وعدم توفُّـرها على المواد الخام، إلا أن سويسرا تشهَـد نجاحا اقتصاديا مرمُـوقا في المجاليْـن، الصناعي والمالي. ونظرا للظروف الاقتصادية والسياسية الإيجابية، فإن العديد من الشركات متعدِّدة الجنسيات، تتَّـخذ من سويسرا مقرّا لها. وتبقى البلد معتمدة بشكل كبير على استيراد المواد الأولية والمُـنتجات شِـبه المصنعة والمنتجات الجاهزة، وكذا الطاقة والمواد الغذائية.

1. النرويج

يتمتع النرويجيون بثاني أعلى ناتج محلي إجمالي للفرد الواحد (بعد لوكسمبورغ) و ثالث أعلى ناتج محلي إجمالي (تعادل القوة الشرائية) للفرد الواحد في العالم. حافظت النرويج على المرتبة الأولى عالمياً في مؤشر التنمية البشرية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لمدة ست سنوات متتالية.

يعد الاقتصاد النرويجي مثالاً على الاقتصاد المختلط، حيث يتألف من مزيج من اقتصاد رأسمالي مزدهر يقوم على السوق الحرة وملكية الدولة الكبيرة لبعض القطاعات الرئيسية. تمتلك الدولة حصصاً كبيرة في القطاعات الصناعية الرئيسية عبر شركات، فمثلاً في قطاع النفط الاستراتيجي (ستات أويل) وإنتاج الطاقة الكهرمائية (ستات كرافت) وإنتاج الألمنيوم (نورسك هيدرو) وأكبر بنوك النرويج (د.ن.ب نور) ومزود الاتصالات (تيلينور). من خلال هذه الشركات الكبيرة تسيطر الحكومة على ما يقرب من 30% من قيمة الأسهم في بورصة أوسلو.

المصدر : موقع معهد ليجاتوم

الوسوم
اظهر المزيد

فريق شاشة العرب

نحن مجموعة باحثين في مجالات مختلفة ولكن رسالتنا واحدة وهي رفع مستوى الوعي لدى الفرد والمجتمع العربي بكل ما هو مفيد خاصة بعد انتشار الأفكار والقيم الهدامة في الوطن العربي من خلال مواقع التواصل الاجتماعي لذلك قرننا أن ننشر من خلال هذا الموقع كل ما نقرأه ونراه مفيد للفرد والمجتمع العربي ككل ليصبح مرجع للأفكار البناءة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق