أفضل الأشياء التي يمكن لمساعد جوجل القيام بها في هاتفك الأندرويد

من فضلك تسجيل الدخول أو إنشاء حساب لتسجيل إعجابك بالمشاركات.
الأخبار
لأوّل مرة رأينا فيها مساعد قوقل الجديد “Google Assistant” في أكتوبر من عام 2016، وذلك لحظة إعلان الشركة عن مساعدها هذا، فيما يخص هية هذا المساعد، بالمختصر الشديد هو عبارة عن نسخة أكثر تطوراً وذكاءاً من المساعد الآخر قوقل ناو، والذي لا يختلف عن المساعد الشخصي الذي تمتلكه أبل وهو سيري، أو الذي تمتلكه مايكروسوفت وهو كورتانا.

من ناحيته بدأ المساعد العمل لأول مرة على هواتف قوقل بيكسل، وبعد ذلك رأيناه على هواتف أندريد الأخرى وتحديدًا العاملة بإصدار أندريد نوجا 7.0 فأحدث، ومع مرور الوقت أصبح يدعم المساعد هواتف أندرويد العاملة بنسخة لولي بوب 5.0 فأحدث، والأجهزة اللوحية العاملة بنظام اندرويد مارشيلمو 6.0 فأحدث، لذلك إن كنت حصلت على هذا المساعد، فموضوع مقالتنا لهذا اليوم يتناول أفضل الأمور التي يمكن معها مستخدم الأندرويد الإستفادة من هذا المساعد الذكي والمفيد حقًا، ولكن قبل الإنتقال لهذه الأمور، أجدر بالإشارة أن المساعد لا يدعم اللغة العربية، ويحتاج منك خيار التفعيل وذلك بالإنتقال إلى المقالة بالأسفل:

أفضل الأشياء التي يمكن لمساعد قوقل القيام بها في هاتفك الأندرويد:

معظم الأشياء التي سنتحدث عنها ستكون في إعدادات المساعد، لذلك أول شيء تحتاج حقًا إلى معرفته هو كيفية الوصول إلى هذه الإعدادات، وإليكم الكيفية بنقاط مختصرة:

  • افتح مساعد قوقل عبر الضغط المطوّل لزر الصفحة الرئيسية، والاستفادة من الرمز كما هو موضّح في الصورة أدناه.

  • من هناك انقر على النقاط الثلاث في الجزء العلوي الايسر واختار الاعدادات.

  • إلى هنا نكون قد وصلنا الاعدادات وسيكون الشغل الشاغل بالمحتوي التي تُقدّمه، وإليكم أفضل الأمور والأشياء التي يمكن التعامل معها عبر مساعد قوقل “Google Assistant”

أولًا: تدريب وإعادة تدريب نموذج صوتك”

عند إعداد المساعد أولًا، ستحتاج إلى تدريبه على صوتك، مع الاشارة سيرشدك المساعد لكل ما تحتاجه هنا خطوة بخطوة، ولكن إذا كنت تريد إعادة تدريبه يمكنك إجراء ذلك من خلال الاعدادات، والسؤال الجوهري هنا لماذا إعادة التدريب؟

الإجابة تكون كون لأن الهاتف سيحتاج للرد على “OK Google” و “Hey Google”، في حالة اعداد مساعدك قبل دعم قوقل في الهاتف او اعداد مساعد جديد باستخدام اصدار قديم فإن OK Google هو الخيار الوحيد، وعبارة Hey Google هي أكثر طبيعية بكثير.

  • على أي حال، للقيام بذلك اقفز الى قائمة الاعدادات الخاصة بالمساعد، ضمن تصنيف الأجهزة اختر الهاتف “Phone”،

  • ومن ثم الضغط على خيار Voice Model واختر Retrain Voice Model.

  • الى هنا عليك متابعة ما يطلبه منك المساعد.

ثانيًا: الحصول على الأخبار والطقس وأكثر من ذلك:

تريد ان تعرف ما هو التقويم الخاص بك لهذا اليوم؟ او ما سيكون عليه حالة الطقس؟ أو معرفة آخر الأخبار؟، ببساطة يمكنك بسهولة الحصول على هذه المعلومات كل صباح بمقولة “Hey Google, good morning” وسوف تنفجر أمامك كل أنواع المعلومات الجيدة عن يومك، وطبعًا أفضل جزء هنا هو إمكانية التخصيص، وذلك من خلال فتح المساعد ومن ثم الانتقال الى الاعدادات ومرر لأسفل عند خيار “My Day”.

تلاحظ الكثير من الخيارات، لذلك لا تتردد في التبديل في وقت فراغك، ولكن هناك قسم واحد قد ترغب في وضع جل الاهتمام فيه وهو الاخبار، والضغط على الترس الذي بجانبه يمكنك التخصيص.

حيث يمكنك إضافة المصادر التي ترغب بالحوصل على عناوينها، وستلاحظ الكثير من المصادر العالمية اختر هنا ما يناسبك وما تهتم به من مصادر، وبعد ذلك سيصلك الاخبار من هذه المصادر، ولكن ما إذا كنت غير مهتم بالاختبار، فما عليك سوى ايقاف هذا الخيار وابقاء الامور تحت السيطرة وقصيرة نوعًا ما.

ثالثًا: اسأل المساعد عن أي شيء:

واحدة من أجمل الأشياء في مساعد قوقل، هو أنه يمكنك من أن تسأله اي سؤال، ومن خلال خوارزمية البحث السريعة ستظهر النتائج فورًا، وبالمناسبة الأمر برمته غير معقد تمامًا، واجدر بالاشارة ومع الاسئلة التي تسألها سيتعلم منك المساعد، وعند ذكر سؤال لف لفيفه سؤال سابق سيعطيك نتائج ذات صلة وما إذا كنت ترغب بالبحث أكثر.

رابعًا: التحكم في المنزل الذكي:

إذا كان لديك العديد من الاجهزة المتوافقة مع مساعد قوقل في منزلك، أمثال Google Home أو SHIELD Android TV أو كروم كاست أو إضاءة فيليبس هيو أو منتجات نيست أو أي شيء آخر يدعم، فيجب تعيين مساعدك حتى تتمكن من التحكم في هذه الاشياء، وذلك بالتوجّه إلى اعدادات المساعد والانتقال الى خيار Home Control ضمن قسم الخدمات “Services”، وكل اعداد سيكون مختلف لذلك سأعطيك فقط اساسيات:


نفترض أن لديك جهاز كروم كاست في غرفتك، وبعد إضافة هذا الجهاز الى مساعدك، يمكنك ان تقول اشياء مثل “Hey Google, play Buckethead YouTube videos in the living room” وهو أمر بتشغيل مقطع فيديو من نوع Buckethead في غرفة المعيشة مثلًا أو بالمكان المتواجد في جهاز الكروم كاست، ثواني عدة وسيتم تشغيل الفيديو المطلول على شاشة التلفاز الخاصة بك، ومثال آخر ان كان يوجد كروم كاست في المطبخ بقم بطلب التشغيل في المطبخ بدلًا من غرفة المعيشة، لذلك تلاحظ من المهم تحديد الغرفة لاستجابة المساعد فورًا.

خامسًا: احتفظ بقائمة التسوّق:

هل تعلم بأن مساعد قوقل لديه قائمة تسوّق مدمجة فيه؟ على الرغم ان في بادئ الامر كانت هذه النقطة نقطة خلاف بين المستخدمين، لان هذه القائمة مكانها في خدمة قوقل الملاحظات، إلى ان الخلاف انتهى واستقرت الامور، وحتى انها غير مزعجة بتاتًا.

لذلك يمكن استخدامها، ما عليك سوى القول “Hey Google, add <……..> to my shopping list”، بعد ذلك يمكنك الوصول الى قائمة التسوق الخاصة بك عن طريق الضغط الى قائمة الاعدادات ومن ثم التمرير لاسفل الى قائمة التسوق “Shopping List”.

سادسًا: إرسال الرسائل أو إجراء مكالمات:

في بعض الأحيان مهمة كتابة رسالة صعبة للغاية، وتحديدًا أثناء غسل الأطباق مثلًا أو عند القيادة، لكن الخبر السار أنه يمكنك الاستعانة بمساعد قوقل ليرسل رسالة بدلًا من الكتابة أو حتى إجراء إتصال دون الضغط على أي شيء، ولإرسال رسالة كل ما عليك قوله “Hey Google, text ومن ثم إسم جهة الاتصال وأخيرًا الرسالة التي تنوي إرسالها، ويقع نفس الحال عندما ترغب بإجراء مكالمة، تقول “Hey Google, Call ومن ثم إسم جهة الاتصال.

سابعًا: البحث عن الصور في مكتبة صور قوقل:

اذا شعرت بالحنين لرؤية ذكرياتك من الصور، فمساعد قوقل يعرض لك بعض الصور للرحلة او للذكري المذكورة ، وذلك من خلال قولك للمساعد “Hey Google, show me pictures from my trip to “، كذلك وعلى سبيل السحر يمكنك عرض صور على جهاز كروم كاست إذا كان لديك الإعداد والجهاز بالطبع، وذلك بقولك “Hey Google, show me pictures on the living room TV”، وهنا حددت غرفة المعيشة أو المكان الذي يتواجد فيه جهاز كروم كاست.

ثامنًا: تغيير صوت المساعد:

إن كنت لا تحب الصوت الافتراضي لمساعدك فلا مشكلة، حيث يدعم تبديل الصوت، وحاليًا يوجد اثنين للاختيار من بينها، ولتغييره انتقل مرة اخرى الى الاعدادات واختر تبويب التفضيلات “Preferences اسفل عنوان الحساب قمت بالضغط على تبويب Assistant Voice، ومن هنا يمكنك الاستماع الى الخيارات عن طريق النقر على رمز المتكلم ليكون الصوت الاول امرأة والصوت الثاني رجل.

تاسعًا: جميع أنواع الاشياء الأخرى:

الشيء الرائع في المساعد انه ينمو باستمرار، وهناك بالفعل قائمة ضخمة من الاشياء الرائعة التي يمكنك القيام بها على سبيل المثال:

  • فتح احد التطبيقات “Open an app”.
  • ذكرني بفعل شيء. “Remind me to”
  • تشغيل اغنية.Play.
  • العثور على المطاعم القريبة مني. “Find restaurants near me”
  • تعيين جهاز توقيت”Set a timer for”.
  • ايقاف او تشغيل البلوتوث او الواي فاي. “Turn off/on Wi-Fi/Bluetooth”
  • الكثير الكثير من الاشياء الاخرى والمسبوقى بعبارة Hey Google.

ختامية:

هذه كانت أفضل الأشياء التي يمكن لمساعد قوقل القيام بها في هاتفك الأندرويد، ولكن للأسف الشديد والمعضلة الكبيرة للمستخدم العربي انه لا يدعم اللغة العربية، لذلك حاليًا يدعم عدة لغات من بينها اللغة الانجليزية، ولو اصبح يدعم لغتنا سيكون حلم قد تحقق.

Reactions

0
0
0
0
0
0
تم التفاعل مسبقا مع المشاركة

ردود الأفعال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *